يعتبر التوزيع من اقوى الادوات التسويقية في الشركات التي تتعامل في المنتجات الاستهلاكية وبالاخص المنتجات الغذائية سواء على حسب نوعها او استخداماتها والشغل الاساسى لهذه الشركات بيكون اكتر في التوزيع للمنتجات في الأسواق المختلفة وتتنافس الشركات مع بعضها فى الاسواق ويكون اختيار المستهلكين للمنتجات الموجودة في السوق على أساس السعر والجوده لان المنتجات بيكونوا قريبين من بعض وبالتالي بتفرق قوة الشركة في توزيعها وسيطرتها على منافذ البيع.
تركيز المجهود المبذول في التفاوض والإقناع مع عدد قليل من الوسطاء
(التجار).
العميل بيحب تشكيلة متنوعة من المنتجات المختلفة بدلا من شركة واحدة.
يمثل الوسيط التسويقي مكان لتجميع المنتجات المختلفة لسهولة وصول
المستهلك لها.
يعتبر الوسيط التسوقى مكان لبيع منتجات الشركة.
التخلص من مسؤولية خدمة العملاء والحصول على السيولة المالية بشكل
منتظم وتوريدها للشركة.
قدرة الوسيط التسويقي على التعرف الجيد على العملاء والمستهلكين ويساعد
أيضا على إجراء البحوث التسويقية.
تطوير عروض بيع قوية للمنتجات مثل (panda - Carrefour).
المساعدة في ادارة سلسلة الامداد والتي تتمثل في توصيل المنتج بشكل
مناسب للمشتري النهائي.
كل هذه النقاط السابقة تخص أكثر السلع الاستهلاكية الميسرة والمتوفرة
بينما السلع الخاصة تعتمد بشكل أساسي على التسويق المباشر.
من اصعب واكثر المهام تعقيدا في التسويق هو التوزيع خصوصا التوزيع
على تجار التجزئة الذين يتعاملون بشكل مباشر مع المستهلك في السوق والموضوع صعوبته
في حاجتين:
ازاي الشركه تسيطر وتغطى منافذ التوزيع؟
ازاي الشركه تقنع المنافذ وتجار التجزئة انهم يوزعوا منتجاتها
مقابل منتجات المنافسين؟
الأولى: يمكن حلها من خلال تقوية أدوات التوزيع في الشركة
ويكون فيه اسطول نقل كبير وجيش من المديرين والمندوبين علشان يحققوا أكبر تغطية
في السوق بالإضافة إلى قوة المنافذ وتجار التجزئة اللي يقدروا يغطوهم، بالإضافة يمكن
إلى لجوء الشركة إلى موزعين متخصصين يقوموا بهذا الدور بدلا منها.
الثانية: يمكن حلها من خلال خطوات تسويقية لإقناع التاجر لتوزيع
منتجات الشركة من خلال:
عروض البيع التجارية وتقديم مجموعة من المزايا والتخفيضات والسماح في الدفع.
الإعلان والترويج وهنا لازم الشركة تعمل إعلانات على منتجاتها علشان تعرف المستهلك
بمنتجاتها وبالتالي يذهب المستهلك لشراء المنتجات وهذا يؤدي الى وجود ثقة عند
التاجر في منتج الشركة ويجعله يطلب المنتج من الشركة وهكذا.
بالإضافة إلى يمكن لجوء الشركة لاستراتيجية السحب pull strategy اذا لقت صعوبة انها تقنع الوسطاء والموزعين
انهم يساعدوها في التسويق، وهنا بتقوم الشركة بالنزول إلى أسواق التجزئة وتوزع
منتجاتها لتجار التجزئه بنفسها ومن ثم يقوم المستهلك بشراء المنتج وبالتالي يلجأ
تجار التجزئة لطلب المنتج من الموزعين وتجار الجملة وعندها يذهب الوسطاء والموزعين
للشركه ويطلبوا التعامل معها لأن هناك طلب كبير على منتجاتها بالأسواق وايضا نظام
الإعلانات المكثفة يجعل المستهلكين يطلبوا المنتج من محلات التجزئة ثم يُطلب من تجار الجملة
ثم يُطلب من الوسطاء والموزعين أو ثم من الشركة صاحبة المنتجات.
ملحوظة:
المنتج إذا كان المنتج وجودته وطريقة تغليفه وتعبئته
المميزة بتشد المستهلك النهائي يخلي التاجر يفضل المنتج عن منتج آخر بسبب شكله
ولونه وجودته.
ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
تعليقات: 0
إرسال تعليق